السيسى يتفقد نماذج السيارات المجهزة للعمل بالغاز الطبيعى

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى عدداً من نماذج السيارات الحديثة لكبرى الشركات العالمية والمصنعة محلياً والتى تم تجهيزها للعمل بطاقة الغاز الطبيعى تمهيداً لطرحها في السوق المحلى بتسهيلات للشراء. يأتى ذلك في إطار دعم المشروع القومى لتجهيز المركبات ووسائل النقل للعمل بطاقة الغاز الطبيعى، ولما يحققه من مردود اقتصادى وبيئى واجتماعى كبير، وفى ذات الوقت يراعى تطبيق أرقى المواصفات الفنية التي تضمن جدارة أداء تلك السيارات.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة كشفت في وقت سابق عن ملامح مبادرة إحلال المركبات المتقادمة وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى. وقالت جامع إن المبادرة تشجع على تحفيز الاستهلاك، وتحفيز ودعم الصناعة الوطنية، وهو يهدف تحويل السيارات المتقادمة، سواء أجرة أو ميكروباص وأضيفت لها السيارات الملاكي-خاصة السيارات التي مضى على تصنيعها ٢٠ عاما.

وأوضحت وزيرة الصناعة أنه بالتنسيق مع وزارة الداخلية تم حصر ١.٨ مليون مركبة تخضع للبرنامج بخطة عمل تتراوح بين سنتين إلى ٥ سنوات بقيمة ٣٢٠ مليار جنيه. في إطار هذه البرامج هناك خطة تحويل ١٤٧ ألف مركبة تعمل بالبنزين إلى العمل بالغاز على مدار ٣ سنوات، بالتنسيق مع وزارة البترول بتكلفة ١.٢ مليار جنيه. وقالت وزيرة الصناعة، إلى أن هناك ٢٤٠ ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار تبين وجود صعوبة في تحويلها إلى العمل بالغاز، الأمر الذي أدى إلى التفكير في إحلالها بشكل متكامل بسيارات جديدة تعمل بالغاز بنظم تمويل ميسرة لأصحابها، كما أن هناك برنامجا لإحلال خمسين ألف سيارة تاكسى تعدى عمرها ٢٠ عاما على مدار عامين بتكلفة ١٠ مليارات جنيه، ويشمل كذلك تحويل ١٤٧ ألف مركبة تاكسى وميكروباص تعمل بالبنزين إلى غاز ولم يتعد عمرها ٢٠ عاما بتكلفة مليار و٢٠٠ مليون جنيه، كما يشمل إحلال ٢٤٠ ألف مركبة ميكروباص مرخصة للعمل بالسولار بقيمة ٥٣ مليار جنيه، بالإضافة إلى إنشاء ٣٦٦ محطة غاز طبيعى على مستوى محافظات الجمهورية.

جامع أوضحت أن خطة إحلال السيارات المتقادمة الملاكى تبلغ تكلفتها في حدود ٢٥٠ مليار جنيه.وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أنه سيتم إطلاق مبادرة جديدة لتشجيع تحويل السيارات الجديدة المؤهلة إلى العمل بالوقود المستدام، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، بحيث يكون كل ما يتم ترخيصه من سيارات جديدة يعمل بالوقود المزدوج بنزين- غاز طبيعى، بما يسمح باستخدام الغاز الطبيعى كوقود، مشيرة إلى أن من أهم شروط الالتحاق بهذه المبادرة هو أن تكون جميع المركبات المؤهلة للمبادرة مُصنعة محلياً ومستوفية نسبة التصنيع المحلى المقررة من وزارة التجارة والصناعة، وأن تكون السيارة المؤهلة عاملة بالغاز الطبيعى أو بالوقود المزدوج بنزين -غاز طبيعى.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    100,041

  • تعافي

    79,008

  • وفيات

    5,541

حراج

موقع حراج

حراج السيارات

حراج تبوك

تويوتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *